الخميس 23 ربيع الأول / 21 نوفمبر 2019
01:48 م بتوقيت الدوحة

سوالف دوحتنا

إجازة كاذبة

393
إجازة كاذبة
إجازة كاذبة
أخذت إجازة براتب من عملها لترافق أمها المريضة في السفر، وإجازتها طويلة، وتقوم بتجديدها، طبعا هذا الشيء ليس بغريب، ولكن الغريب بالفعل أننا نراها في الدوحة تعيش حياة عادية، ولا أدري شخصياً عن وضع أمها -شفاها الله- ربما تسافر فترة وتعود، وربما يرافقها أحد أبنائها، ولكن المؤكد أن هذه الموظفة تقضي أغلب وقتها هنا، ربما يقول البعض هناك تواريخ للسفر تقدمها لأخذ إجازتها تثبت أنها مسافرة، لا أعلم حقاً ماذا تفعل لكي تأخذ هذه الإجازة وكيف تتم الموافقة عليها؟!. ولكن زميلتها في العمل رأتها مرة في أحد المولات وهي تحاول أن تتوارى عن نظر زميلتها، ولكن زميلتها استطاعت أن تصل إليها وسلمت عليها، ولا أعرف بماذا بررت وجودها في الدوحة.

هذا الموقف ذكرني بمقطع مشهور انتشر للشيخ محمد العوضي منذ فترة عن الإجازة المرضية الكاذبة، وتفاجأ البعض منه، والبعض لم يرد أن يسمعه أو يقتنع به، وسرعان ما تناسى الناس ما قاله الشيخ! .

ولكن ما الذي قاله الشيخ ولم يعجب الناس؟!، الشيخ حرم الإجازة المرضية الكاذبة، فلا يجوز لنا أن نأخذ إجازة مرضية إلا إذا كنا مرضى بالتأكيد أو نرافق مرضى في سفر اضطراري، أما أخذ إجازة بدون مرض فهو يعتبر خداعا وتزويرا وكذبا وأكل مال حرام، فالراتب الذي يأتيك في خلال هذه الأيام هو مال محرم، والشخص عندما يأخذ هذه الإجازة يكون قد مارس هذه الرذائل للأسف، والطبيب يكون قد مارس أكبر الكبائر وهو شهادة الزور، واستشهد بحديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- عندما سئل عن الكبائر قال: «أكبر الكبائر: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وشهادة الزور، وشهادة الزور -ثلاثاً- أو: قول الزور. فما زال يكررها حتى قلنا: ليته سكت».

ونبه الشيخ العوضي كذلك على أن الشخص لو كان بحاجة ليومين إجازة وطلب من الطبيب ثلاثة أيام أو أربعة فلا يجوز، وماله حرام في الأيام الزائدة التي طلبها من الطبيب.

يبقى أن أقول إنه ليس الشيخ محمد العوضي هو الذي حرمها فقط، بل علماء الدين أجمعوا على عدم جوازها، وهو أمر بديهي لا يختلف عليه اثنان. ولكن للأسف نجد البعض متساهلا حتى بعد وصول المعلومة لهم!.

لدي إحدى القريبات التي عادت لتوها من العمرة وتحدثت أمامي بأنها سوف تأخذ إجازة مرضية لمدة يومين لكي ترتاح بعد العمرة، وهي لم تمرض هناك ولا تشكو شيئا، بل تحدثني بكامل صحتها، فقلت لها لا يجوز، ألا تتذكري مقطع الشيخ! فتراجعت على ما أظن!.

ولكن السؤال هنا: لماذا أذكرها أنا بحرمة هذه الإجازة، لماذا يتناسى الناس!، وهل هناك أسوأ من الأكل من المال الحرام!.

مقطع الشيخ محمد العوضي رائع نجده في اليوتيوب، عندما نكتب الإجازة المرضية الكاذبة، نستطيع مشاهدته.

التعليقات

بواسطة : عاشه ال ثاني.

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2015 08:45 ص

رائع المقال. والله يرحم الناس. (((قفوهم. فأنهم. مسؤلون.

اقرأ ايضا

من تصاحب؟

28 أكتوبر 2019

الموسوسة!

18 أكتوبر 2019

اكتشف الخير في الآخرين

14 أكتوبر 2019

بساطة وجمال!

07 أكتوبر 2019

هل توصد الباب؟!

30 سبتمبر 2019

عطاء ونضوب!

16 سبتمبر 2019