السبت 01 صفر / 19 سبتمبر 2020
10:29 م بتوقيت الدوحة

الاتحاد القطري لكرة القدم يكشف خارطة طريق استكمال الموسم الكروي الحالي وكيفية المحافظة على اللاعبين

278

الدوحة- قنا

الأربعاء، 20 مايو 2020
الاتحاد القطري لكرة القدم يكشف خارطة طريق استكمال الموسم الكروي الحالي وكيفية المحافظة على اللاعبين
الاتحاد القطري لكرة القدم يكشف خارطة طريق استكمال الموسم الكروي الحالي وكيفية المحافظة على اللاعبين
قدم السيد هاني طالب بلان عضو اللجنة التنفيذية بالاتحاد القطري لكرة القدم، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دوري نجوم قطر، شرحاً وافياً ومفصلاً لتبعات قرار الاتحاد القطري لكرة القدم استئناف النشاط الكروي المحلي للموسم 2019- 2020 خلال الفترة ما بين 24 يوليو حتى 26 أغسطس المقبلين.
وجاءت عودة النشاط الكروي عقب تعميم صدر عن اللجنة الأولمبية القطرية للاتحادات الرياضية يقضي باستكمال منافسات الموسم الرياضي الحالي بعد 20 يوليو المقبل ووضع الجداول الخاصة بعملية الاستئناف مع مراعاة الإجراءات الاحترازية والتعليمات الصادرة عن الجهات المعنية في الدولة.
وفي تصريحات صحفية وضع السيد هاني بلان الجميع في الصورة فيما يتعلق بكافة الإجراءات التي تم اتخاذها من الاتحاد والمؤسسة حول عملية استئناف المنافسات الكروية المتوقفة منذ منتصف مارس الماضي بسب انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
وأكد بلان أن القرارات كانت بناءً على خطة متكاملة تم وضعها بالتشاور بين جميع الجهات ذات العلاقة سواء في الاتحاد القطري لكرة القدم أو مؤسسة دوري نجوم قطر أو الجهات المعنية في الدولة خصوصا وزارة الصحة العامة.
في البداية استعرض بلان القرارات التي تم اتخاذها تماشياً مع التوجهات التي تبنتها الدولة لمكافحة انتشار فيروس كورنا، حيث كانت كما أشار عبر قرار إقامة المباريات بدون جمهور منذ 11 مارس قبل أن يتم إيقاف النشاط الكروي بالكامل منذ 15 مارس، ثم توالت قرارات تمديد تعليق النشاط حتى 31 مايو ، قبل أن يصدر الاتحاد قراره باستئناف النشاط الكروي خلال الفترة بين 24 يوليو وحتى 26 أغسطس المقبلين وفق جدول زمني محدد، حيث تم منح اللاعبين إجازة منذ 17 مايو حتى السابع من يونيو المقبل على أن يخضع اللاعبون والأجهزة الفنية والإدارية لفحوصات الكشف عن فيروس كورونا يومي 8 و9 يونيو، وتبدأ التدريبات اليومية اعتباراً من يوم 10 يونيو وفق التعميم الصادر عن مؤسسة دوري نجوم قطر.
وقال هاني بلان إن دوري نجوم QNB سيستكمل في الفترة ما بين 24 يوليو وحتى 26 أغسطس، ومؤسسة دوري نجوم قطر ستصدر تعاميم خاصة بمواعيد وملاعب مباريات الدوري بعد التنسيق مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث ووزارة الثقافة والرياضة.
أما بخصوص استئناف منافسات دوري الدرجة الأولى (دوري نجوم QNB) فإنه سيطبق بالطريقة الحالية الاعتيادية عبر استكمال الجولات الخمس المتبقية.. مشيراً في الوقت نفسه إلى أن آلية الصعود والهبوط سيتم تطبيقها وفقاً لما تنص عليه لوائح الاتحاد القطري لكرة القدم عبر اتباع الإجراءات المنصوص عليها في هذا الشأن دون تغيير.
كما أشار السيد هاني طالب بلان عضو اللجنة التنفيذية بالاتحاد القطري لكرة القدم، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دوري نجوم قطر، إلى أن الاتحاد سيعتمد تطبيق التبديلات الخمسة التي أقرها الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) مؤخراً خلال استئناف المنافسات في الفترة المحددة، خلافاً إلى الاستمرار في تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد الـ(VAR) خلال المباريات.
أما بخصوص الإجراءات الإعلامية التي ستتخذها المؤسسة فيما يتعلق بالمباريات.. فقد اوضح ان هناك عددا من الإجراءات الإعلامية التي سيتم اتباعها خلال استئناف المباريات وذلك وفقاً للتنسيق بين الإدارات المختصة في الاتحاد القطري لكرة القدم ومؤسسة دوري نجوم قطر لتكون إجراءات واحدة، حيث سيتم إلغاء المؤتمرات الصحفية للأندية قبل وبعد المباريات والاكتفاء بالتصريحات من خلال منصات التواصل الاجتماعي للأندية ومؤسسة دوري نجوم قطر والاتحاد القطري لكرة القدم، في حين سيتم الاكتفاء بالمقابلات ما بعد المباريات فقط في أرضية الملعب وفق الإجراءات الاحترازية الجديدة من خلال الناقل التلفزيوني الرسمي فقط، مع المحافظة على المسافة الاجتماعية بين المذيع واللاعب.
وأشار إلى أنه سيتم الاكتفاء بدخول الناقل التلفزيوني فقط إلى أرضية الملعب، في حين سيتم السماح بدخول المصورين الفوتوغرافيين وتخصيص مكان لهم في منطقة خاصة في منصة الإعلاميين مع المحافظة على المسافة الاجتماعية - متر ونصف- بين المصور والمصور الآخر.. ولن يسمح بدخول الصحفيين إلى الملاعب التي تقام عليها المباريات على أن يقوموا بالتغطية من خلال القنوات التلفزيونية الناقلة.
أما فيما يتعلق بالإجراءات الطبية أو البرتوكول الطبي الذي سيتم اتباعه، فأشار بلان الى انه تم اعتماد برتوكول طبي من قبل وزارة الصحة العامة سيقوم الاتحاد القطري لكرة القدم ومؤسسة دوري نجوم قطر بتطبيقه، حيث سيتم إجراء فحص الكشف عن كورونا لجميع الأجهزة الفنية والإدارية واللاعبين بتاريخ 8 و 9 يونيو 2020، خلافاً إلى إجراء فحص كورونا لجميع العاملين في المباريات من منظمين وحكام وغيرهم.
وأوضح أنه سيتم تحديد الوقت المناسب لذلك بالتنسيق مع الجهات الطبية في الدولة وفق جدول زمني، لافتاً إلى أن ورش عمل سيتم تنظيمها للأجهزة الفنية والإدارية واللاعبين بخصوص الإجراءات الطبية الجديدة والتي تم اعتمادها من قبل وزارة الصحة العامة، كما سيتم إجراء الفحص الطبي الثاني (PCR) لكافة اللاعبين بعد 14 يوما من التواجد في الفندق.
أما بالنسبة للحضور الجماهيري في الملاعب، فأشار الى ان هذا الأمر يخضع لعملية تقييم للأوضاع خلال شهري يوليو وأغسطس القادمين، وسيتم وفق ذلك اتخاذ القرار المناسب الذي يحافظ على سلامة الجميع.
أما بخصوص التعامل مع اللاعبين والأشخاص الذين يتبين إصابتهم بفيروس كورونا.. فقال بلان "من المؤكد أن التدابير الوقائية سيتم اتخاذها فوراً من قِبل الجهات الطبية وسيتم التعامل مع تلك الحالات حسب الإجراءات الطبية المعتمدة من قبل وزارة الصحة العامة".
وبحديثه عن فترة الانتقالات وتسجيل اللاعبين للموسم القادم 2020- 2021 ، فقد اوضح أن الاتحاد القطري لكرة القدم باعتباره الجهة المختصة سيقوم بتحديد فترة انتقالات اللاعبين والتسجيل للموسم القادم 2020- 2021، حيث سيصدر تعميماً بهذا الخصوص يشرح كافة الجوانب عن آلية التسجيل ومواعيدها.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.