الإثنين 09 ربيع الأول / 26 أكتوبر 2020
07:19 م بتوقيت الدوحة

مستثمرون يدعون لتثبيت أسعار الخضراوات بشكل دائم

112

نبيل الغربي

الأربعاء، 15 أبريل 2020
مستثمرون يدعون لتثبيت أسعار الخضراوات بشكل دائم
مستثمرون يدعون لتثبيت أسعار الخضراوات بشكل دائم
دعا مستثمرون في القطاع الزراعي المحلي الجهات المختصة إلى تعميم مبادرة وزارة التجارة والصناعة بتحديد أسعار بيع الخضار والفواكه في منافذ البيع على مدار العام، وعدم اقتصارها فقط على الظروف الاستثنائية.

وأكدوا لـ «العرب» أن هذه المبادرة هي آلية لحماية المستهلك والمزارع في الوقت نفسه ضد احتكار الوسطاء والتجار ضمن سلاسل توريد السوق، وتضمن استقراراً للسوق.

أوضح المزارع علي الكعبي أن وزارة التجارة والصناعة حددت السعر الأقصى للأسعار، وذلك فيه حماية للمستهلكين، كما أنها حددت الحد الأدنى للأسعار، وهذا الأمر فيه حماية للمزارعين بتحديد الأسعار العادلة للسوق. وقال: «نحن نطالب بهذه البادرة منذ سنوات، وعدم اقتصارها على الظروف الاستثنائية، مثل التي نمرّ بها حالياً أو عند بداية الحصار الجائر على دولة قطر». وأشار الكعبي إلى أن هذه المبادرة هي حماية بدرجة أولى للمستهلك، وأيضاً للمزارع، وقال: «استجابة لخدمة البلاد، نحن نرحب بهذه المبادرة، ولكن في الوقت نفسه نطالب بأن تستمر، لما لها من حماية للمزارع تجاه التجار والموردين للسوق».

وتابع: «مصلحتنا من مصلحة البلاد والمجتمع ككل، فهم في نهاية الأمر حماية لأهلنا وجيراننا، ولكن، كما تم النظر إلى مصلحة المستهلك، نأمل في أن تراعي مصلحة المزارعين كذلك في الأيام العادية، وأن لا تترك السوق إلى قاعدة العرض والطلب، التي تقلص هامش ربح المزارع عند وفرة المعروض».

نشاط اجتماعي
وأشار الكعبي إلى أن المزارع القطرية لديها أنشطة في إطار مسؤوليتها الاجتماعية، من خلال مبادرة تحت عنوان «نعين ونعاون»، والتي تم إطلاقها قبل أسبوع، والمتمثلة في تقديم منتجات الخضار مجاناً للعائلات المتعففة، وقال: «نقوم بتوزيع منتجات المزارع المحلية مجاناً، بمعدل 5 أطنان يومياً، بالتعاون مع مؤسسة الهلال الأحمر القطري، وملتقى المزارعين القطريين لفائدة العائلات محتاجة، وكادر الأطباء والممرضين العاملين في خدمات الأشخاص الذين يخضعون للحجر الصحي خلال فترة الإجراءات الاحترازية ضد انتشار فيروس كورونا، ويكفي الاتصال على الخط الساخن الخاص بالحملة، لتوصيل كل ما تحتاجه العائلات مجاناً».

استمرارية
بدوره، أكد ناصر الجابر -رئيس مجلس إدارة شركة «ناس للاستشارات الزراعية» أن تحديد الأسعار في السوق ومراعات الإنتاج المحلي وتقريبه من الإنتاج المستورد من شأنه أن يرفع من مستوى التنافسية للمنتج المحلي، الذي أصبح يتمتع في العامين الماضيين بجودة عالية.

وأشار إلى أن انتشار ساحات بيع المنتج الزراعي المحلي مباشرة للمستهلك يعتبر خير دليل على جودة المنتج المحلي، وإقبال المواطنين والمقيمين عليه. وقال: «هذه المبادرة نطالب بها منذ سنوات، واليوم نحصد ما طالبنا به، ونحن مستعدون لتحمل مسؤولية العلاقة العادلة بين التاجر والمستهلك والدولة»، لافتاً إلى أن المزارعين يأملون في أن تستمر هذه المبادرة، ووضع الآليات الكفيلة بعملية مراجعة للأسعار بشكل دوري، بحيث لا تؤثر على المستهلك، ولا على مستورد المنتجات الزراعية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.