الإثنين 20 ذو الحجة / 10 أغسطس 2020
04:33 ص بتوقيت الدوحة

«الداخلية» تدعو إلى الالتزام بالقواعد المرورية لضمان موسم تخييم بلا حوادث

182

الدوحة - قنا

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019
«الداخلية» تدعو إلى الالتزام بالقواعد المرورية لضمان موسم تخييم بلا حوادث
«الداخلية» تدعو إلى الالتزام بالقواعد المرورية لضمان موسم تخييم بلا حوادث
دعت وزارة الداخلية ممثلة بالإدارة العامة للمرور جميع الراغبين في التخييم هذا العام إلى اتباع القواعد والضوابط المرورية لضمان موسم تخييم بلا حوادث، والالتزام التام بإجراءات الأمن والسلامة حفاظا على الأرواح والممتلكات.
وقال اللواء محمد سعد الخرجي، مدير عام المرور، في تصريح للصحفيين اليوم على هامش حلقة نقاشية حول موسم التخييم، إنه بالرغم من تراجع معدلات الحوادث المرورية والإصابات والوفيات الناجمة عنها في مواقع التخييم، إلا أن الإدارة العامة للمرور تواصل وبشكل مكثف رفع مستوى الوعي بأهمية الالتزام بقواعد المرور، وزيادة عدد الدوريات في تلك المواقع.
ولفت إلى أن حوادث سيلين ليست مرتفعة، وهي أقل من المعدلات الطبيعية للحوادث بشكل عام، لكنها من الحوادث المشهودة بسبب طبيعة المكان والحضور، فضلا عن لجوء البعض لتصوير تلك الحوادث ونشرها.
وقال إن الإحصائيات الخاصة بالإدارة العامة للمرور، ومؤسسة حمد الطبية، تشير إلى انخفاض المؤشرات الخاصة بتلك بالحوادث، ولكن نطمح في مزيد من الانخفاض إلى حدود الصفر.. لافتا إلى أهمية دور الأسرة في متابعة أبنائها، والاطلاع على مخالفات السرعة الخاصة بسياراتهم، من أجل توجيههم وحثهم على الالتزام بضوابط القيادة الآمنة.
وأكد أن الإدارة العامة للمرور ستكثف هذا العام من دورياتها في مواقع التخييم إلى جانب دوريات إدارة شرطة النجدة (الفزعة)، والإدارات الأمنية الأخرى، مع تخصيص فعاليات توعوية مرورية مركزة يشارك فيها الشباب وكافة مرتادي تلك المواقع.
وفيما يتعلق بالمؤشرات المرورية للعام الجاري، أكد أن الأرقام تشير إلى انخفاض في معدلات الوفيات والإصابات الناجمة عن حوادث الطرق، منوها إلى أن هذا التراجع المستمر منذ سنوات يعكس مدى الوعي المروري لدى المجتمع القطري، وفعالية الإجراءات التي اتخذتها الجهات المعنية بالرغم من زيادة السكان وعدد المركبات.
وكشف عن أن الإدارة العامة للمرور ستتخذ إجراءات جديدة لتعزيز السلامة المرورية منها وضع رادارات في نقاط عبور المشاة بالشوارع لرصد السيارات المخالفة التي تنتهك حق المشاة في عبور آمن.. وقال "إن هذا المشروع سيرى النور قريبا بعد الانتهاء من المفاوضات مع إحدى الشركات المعنية".
وكانت الحلقة النقاشية التي درجت الإدارة على إطلاقها كل عام في سياق برنامجها التوعوي، من أجل تعزيز الوعي المروري لدى المخيمين والحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم قد ناقشت بعض الظواهر السلبية في مواقع التخييم، وركزت على الإجراءات الواجب اتباعها للحد من المخالفات المرورية.
وقال المقدم جابر عضيبه مساعد مدير إدارة التوعية المرورية إن إدارة التوعية المرورية ستطلق هذا العام حملة توعوية تحت شعار "تخييم بلا حوادث"، لتحقيق عدد من الأهداف منها، تعزيز مفهوم المسؤولية المجتمعية في مواجهة الحوادث المرورية، ونشر الوعي المروري، والتأكيد على ضرورة التقيد بقواعد السلامة المرورية خلال موسم التخييم للحد من الظواهر الخاطئة التي قد تتسبب في وفيات وإصابات بين الشباب.
وأفاد بأن إدارة التوعية المرورية ستعمل خلال موسم التخييم على تنفيذ عدد من الفعاليات والأنشطة منها تنظيم الحلقات النقاشية حول قواعد السلامة المرورية، وتنظيم جولات أسبوعية بالتعاون مع الشركاء من الإدارات المعنية لزيارة المخيمات والالتقاء بالشباب، لنشر ثقافة السلامة خاصة فيما يتعلق بركوب الدراجات النارية، وشروط سلامة التيادر والكرفانات من وإلى مواقع التخييم، بعد أن عملت الإدارة العامة للمرور على وضع اشتراطات لها من خلال تسجيلها برقم موحد إضافة إلى شروط في الأوزان والأبعاد.
وعرض الملازم أول عبدالرحمن العاوي، ضابط قسم الدراسات والمعلومات المرورية، بعض الإحصاءات عن حوادث المرور في مواقع التخييم للأعوام من 2015 وحتى العام 2018 والتي أظهرت تراجعا في معدلات تلك الحوادث والإصابات الناجمة عنها.
وأشارت تلك الأرقام إلى أن الغالبية العظمى من الحوادث المرورية التي سجلت العام الماضي في مناطق التخييم هي حوادث بسيطة وبمعدل 83 بالمائة من إجمالي الحوادث في تلك المواقع، فيما انخفضت نسبة الحوادث البليغة إلى 12 بالمائة في العام ذاته مقابل 19 بالمائة في العام 2015.
وشهدت الحلقة النقاشية مداخلات لممثلين عن عدد من الجهات المعنية بموسم التخييم، كما خرجت بمجموعة من التوصيات التي تسهم في الحد من الحوادث وتضمن تحقيق أعلى معايير السلامة المرورية في هذا الموسم.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.