الثلاثاء 04 صفر / 22 سبتمبر 2020
03:37 ص بتوقيت الدوحة

اكتشف الخير في الآخرين

172
اكتشف الخير  في الآخرين
اكتشف الخير في الآخرين
ربما لا أبالغ حين أقول إنني أحسدها في طريقة تعاملها مع الآخرين، وطريقة تعاملهم معها، فحتى السيئين تكتشف جمالاً فيهم، وتتغير طريقتهم في التعامل معها، وهذا هو السر عندما سألتها عنه، قالت لي: إنني أكتشف الخير في الآخرين، وأركز عليه، واكتشافي هذا يمنحهم الثقة والسعادة، فيقدرون ذلك وتتحسن معاملتهم مع الأيام. وعندما فكّرت بكلامها رأيته قمة في الروعة، فحين نكتشف الجمال في الآخرين ونخبرهم به، فإن ذلك يعد تحفيزاً لهم، وهي تبحث عن الأشياء الصغيرة وتمدحهم بها، وهنا تكمن قوة التأثير بهم، فهذه قاعدة في فن التعامل مع الآخرين والسرعة في كسبهم، وهي ليست مصلحة اجتماعية ولكنها فطنة تبحث عن الخير في الآخرين، وأغلب الناس يحتاجون لمن يدرك مميزاتهم ويلاحظ مواطن القوة لديهم ويستمتعون بذلك استمتاعاً كبيراً، فالمعلم الذكي -على سبيل المثال- يستطيع كسب الطالب المشاغب الذي يثير المشاكل عن طريق البحث عما يميزه، ومدحه، ومنحه الثقة، وتسليط الضوء على الخير الموجود به، وهذا ما يريده الطالب، وهو لفت الانتباه نحوه، وإعطاؤه الثقة والتقدير، وقد تحل مشكلته ويخجل من نفسه حين يتذكر شغبه، وإثارته للمشاكل.

إنك عندما تبحث عن الخير في الآخرين وتركز على إيجابياتهم تجعل حياتك سهلة، فالله قد وهب لكل شخص هبات تميزه عن غيره، فلنذكرها لهم ولنمدح ما يفعلون ونشجعهم على إبراز وإظهار الخير الذي في نفوسهم، سوف تنتج أكثر وتساعدهم على الإنتاج والإنجاز بالتأكيد، سوف تسعدهم وتدخل السعادة على قلبك أنت أيضاً، ستجعل من حياتك وحياتهم أجمل وأفضل.
اجلس مع نفسك قليلاً وتأمل من حولك، هل حاولت أن تكتشف محاسنهم؟! هل بحثت عن الخير الموجود في نفوسهم؟! فحتى أسوأ الناس قد نجد به صفة طيبة أو ميزة جميلة يتميز بها، فلنحاول أن نذكرها له، فلنمدحه فلنساعده على أن يتحول بالتدريج إلى شخص جيد حسن التعامل، فلو أن كل إنسان قد فكر هذا التفكير لأصبحت حياتنا أفضل، ولكن ما يحدث هو أننا نركز على عيوب الآخرين ونتكلم عنها، ويسوء الأمر دون أن نشعر بأننا سبب في زيادة سوئه، فلنترك عيوبهم، ولنبحث عن الخير في الآخرين، عندئذ سيكثر من حولنا الأوفياء والمخلصون والسعداء.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.

اقرأ ايضا

اللطف مرة أخرى!

30 ديسمبر 2019

النجاح في الرضا

23 ديسمبر 2019

تعلم الفرحة!

09 ديسمبر 2019

ما هي كلماتك؟!

02 ديسمبر 2019

من تصاحب؟

28 أكتوبر 2019

الموسوسة!

18 أكتوبر 2019