الإثنين 15 ذو القعدة / 06 يوليه 2020
05:35 م بتوقيت الدوحة

مهرجان قطر غودوود لسباقات الخيل ينطلق الثلاثاء المقبل في بريطانيا برعاية قطرية

243

الدوحة - قنا

السبت، 27 يوليه 2019
. - مهرجان قطر غودوود لسباقات الخيل  (أرشيف)
. - مهرجان قطر غودوود لسباقات الخيل (أرشيف)
يقام مهرجان قطر غودوود لسباقات الخيل على مدار 5 أيام كل عام، ويحظى بشهرة عالمية ويُعد واحداً من أبرز فعاليات موسم سباقات الخيل في العالم خاصة بعد الرعاية القطرية الممتدة منذ عام 2015 والمستمرة حتى عام 2024، وهذه الرعاية أعطت الكثير من الزخم للمهرجان وزادت من نسبة المتابعة الجماهيرية، كما أنها ساهمت فى زيادة قوة وجودة الجياد المشاركة لاسيما مع ارتفاع قيمة الجوائز المالية.

وتنطلق فعاليات المهرجان هذا العام يوم، الثلاثاء، المقبل وتستمر حتى يوم، السبت، القادم، ويتجاوز مجموع الجوائز المالية للمهرجان 5.5 مليون جنيه إسترليني، ومن المتوقع أن تشهد النسخة الجديدة من المهرجان توافد أكثر من 100 ألف من الجمهور على مضمار غودوود الذى تقام عليه السباقات منذ عام 1802 أي منذ 217 عاما مما يعبر عن عراقة وقيمة هذا الحدث السنوي على مضمار غودوود الذي يعتبر أجمل مضمار لسباقات الخيل في العالم، لمشاهدة أقوى السباقات والاستمتاع بالفعاليات المصاحبة، ومن بينها 4 أشواط من الفئة الأولى وهي قطر إنترناشونال ستيكس للخيل العربية الأصيلة، وكأس قطر غودوود، وقطر سسكس ستيكس الذي يبلغ مجموع جوائزه المالية مليون جنيه إسترليني، وقطر ناسو ستيكس.

تضم قائمة تداخيل شوط قطر إنترناشونال ستيكس المخصص للخيل العربية الأصيلة من الفئة الأولى جياداً على أعلى مستوى مثل "طيف" الفائز بهذا اللقب في عام 2017 و"يزيد" الفائز بسيف قطر الذهبي لهذا العام وكلاهما ملك سمو الشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني وبإشراف المدرب ألبان دو ميول، و"إبراز" ملك سمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني وبإشراف المدرب جوليان سمارت وهو بطل سيف سمو الأمير لهذا العام، و"أمير الشام" ملك الشقب ريسنغ وبإشراف المدرب توما فورسي والذي فاز بدربي قطر للخيل عمر 3 سنوات العام الماضي. 

ويبرز هذا الرباعي بين تداخيل الشوط الذي يبلغ مجموع جوائزه المالية 400 ألف جنيه إسترليني ويقام لمسافة 1600متر يوم الأربعاء 31 يوليو، وتضم قائمة التداخيل أيضاً الجياد "مراقب" الفائز بهذا الشوط العام الماضي بإشراف المدرب فرانسو رو، و"تيمور" بإشراف المدرب أنتوان دو واتريغون، و"حيان" بإشراف المدرب فريدريك سانشيز.

ومن المتنظر أن تتكرر المواجهة من جديد بين الجواد "ستراديفاريوس" بإشراف المدرب جون غوزدن ، والجواد "دي إكس بي" بإشراف المدرب مارك جونستن لتكون خير بداية لمهرجان قطر غودوود، فمن بين 13 جواداً يتصدر هذا الجوادان المتميزان في المسافات الطويلة قائمة تداخيل أبرز أشواط اليوم الأول وهو كأس قطر غودوود من الفئة الأولى للخيل المهجنة الأصيلة والذي يبلغ مجموع جوائزه المالية نصف مليون جنيه إسترليني ويقام لمسافة 3200م، وكانت آخر مواجهة بينهما في شوط الكأس الذهبي (غولد كَب) من الفئة الأولى الذي أقيم لمسافة 4000م ضمن سباق رويال أسكوت في العشرين من يونيو وكان التفوق يومها للجواد "ستراديفاريوس" بإحرازه الفوز متقدماً على "دي إكس بي" بفارق طول.

ويسعى "ستراديفاريوس" لإحراز رقم قياسي بالفوز للمرة الثالثة على التوالي بأبرز أشواط اليوم الافتتاحي للمهرجان، خاصةً وأنه يبدو في أفضل حالاته هذا الموسم بفوزه بكلا مشاركتيه وهما كأس يوركشه من الفئة الثانية على مضمار يورك في شهر مايو ثم بالكأس الذهبي من الفئة الأولى.

أما "دي إكس بي" فحقق فوزين من الفئة الثالثة هذا العام، وكان كلاهما لمسافة 3200م، وذلك في شوط ساغارو ستيكس على مضمار أسكوت وشوط هنري الثاني ستيكس على مضمار سنداون بارك.

ويبدو الجواد "تو دارن هوت" بإشراف المدرب جون غوزدن مستعداً تماماً للمشاركة في أبرز أشواط يوم الأربعاء 31 يوليو وهو شوط قطر سسكس ستيكس من الفئة الأولى للخيل المهجنة الأصيلة الذي يبلغ مجموع جوائزه المالية مليون جنيه إسترليني، وكان الجواد ذو الثلاث سنوات أحرز فوزه الأول هذا الموسم في جائزة جون برات من الفئة الأولى على مضمار دوفيل في السابع من الشهر الجاري.

ومن الأسماء البارزة أيضاً في هذا الشوط الذي تبلغ مسافته 1600م الجواد "سيركس ماكسيمس" بإشراف المدرب إيدن أوبراين، وكان هذا الجواد ابن "غاليليو" قد فاز بلقب سينت جيمسز ستيكس من الفئة الأولى ضمن سباق رويال أسكوت في الثامن عشر من شهر يونيو الماضي. 

استعدت الفرس "ديردري" نجمة السباقات اليابانية للمشاركة في شوط قطر ناسو ستيكس من الفئة الأولى للخيل المهجنة الأصيلة الذي يقام لمسافة 2000م في ثالث أيام مهرجان قطر غودوود، وسبق لهذه الفرس ابنة "هاربنغر" إحراز الفوز من الفئة الأولى في اليابان بإشراف مدربها متسورو هاشيدا.
ومن جهة أخرى، تسعى المهرة "مهداية" ذات الثلاث سنوات لاغتنام فرصة المشاركة في هذا الشوط الذي يبلغ مجموع جوائزه المالية 600 ألف جنيه إسترليني، لا سيما وأنه سبق لمدربها جون غوزدن الفوز بهذا اللقب 4 مرات، وفازت هذه المهرة ابنة "فرانكل" بجائزة دو ماليريه من الفئة الثانية في الثلاثين من يونيو.

وفي أشواط الفئات الأخرى، تقام 3 أشواط من الفئة الثانية، وهي قطر فنتدج ستيكس لمسافة 1400م، وقطر لينوكس ستيكس لمسافة 1400م في اليوم الأول، وقطر رتشموند ستيكس لمسافة 1200م في اليوم الثاني.

ويشتمل مهرجان قطر غودوود أيضاً على 5 أشواط من الفئة الثالثة من بينها شوط غودوود ماركل إنشورانس مولكم ستيكس الذي يقام يوم الأربعاء 31 يوليو، وأجرى المدرب جوزيف باتريك أوبراين التداخيل للجواد "إير فورس جت" ملك قطر ريسنغ للمشاركة في هذا الشوط الذي تبلغ مسافته 1000م.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.