الأربعاء 18 محرم / 18 سبتمبر 2019
05:10 م بتوقيت الدوحة

طالبوا بضمانات أبرزها بعثة رسمية وطيران مباشر

مغرّدون: الحج والعمرة «فخّ سعودي» للقطريين

139

الدوحة - العرب

الأحد، 19 مايو 2019
مغرّدون: الحج والعمرة «فخّ سعودي» للقطريين
مغرّدون: الحج والعمرة «فخّ سعودي» للقطريين
حذّر مغرّدون على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، من السقوط في فخّ النظام السعودي عبر «الحجّ والعمرة»، مؤكدين أن الرياض تحاول استدراج القطريين والمقيمين في دولة قطر إلى أراضيها من أجل إلقاء القبض عليهم.
وطالب المغردون القطريون عبر وسم «الحج والعمرة فخ للقطريين»، بالحصول على ضمانات وتسهيلات ورفع العراقيل أمامهم، مثل مسلمي دول العالم كافة، من أجل الاطمئنان لأداء مناسك الحج والعمرة.
وأبرز المطالب التي ذكرها المغردون: السماح بوجود بعثة قطرية وطبية تكون مسؤولة عنهم داخل المملكة، وتوفير طيران مباشر بين قطر والسعودية.
واتهم المغردون السلطات السعودية بتسييس الحج والعمرة، واستغلاله في أزمات سياسية، وانتهاك حقوق المعتمرين، وأشار مشاركون في الوسم إلى أن الحج ركن من أركان الإسلام، لكنه ليس «كتاباً موقوتاً» كالصلاة، وهو مشروط بالاستطاعة، وأن العمرة زيارة لا يصحّ أن يُعرّض الشخص نفسه للخطر من أجل القيام بها.
وذكّر مغردون بحالات عديدة حاولت التوجه للعمرة في الفترة الماضية، وتم منعها، كاشفين عن بلاغات من مواطنين قطريين، حاولوا التواصل مع شركات الحج والعمرة بالسعودية، ولم يتم التجاوب معهم.
وقال المغرد «ali alqahtani «@ali_asq: «أنا ما يهمني على أي طيران أروح أنا أهم شي عندي ليش ما توجد بعثة قطرية حكومية تراعي أمورنا هناك، على الأقل عطونا مثل ما تعطون إيران اللي هي عدوتكم على قولتكم».
وأشار المغرد «فهد الكواري» (‏@FBJ777) إلى أنه «الحمد لله حمداً كثيراً أن العمرة سنّة، اللهم ضاقت بنا السبل لزيارة بيتك الحرام، عمرة وحجاً، اللهم فانتقم ممن حرمنا زيارته».
فيما شاركت المغردة «Haya alhajri» (‏@FzkcxZxGh50WHhn) قائلة: «يخيّرون القطريين بين قيادتهم والحج والعمرة ويتطاولون على رموزنا ويدعوننا بدون ضمان ولا بعثة رسمية، ولا علاج، ولا حتى طيران باختصار (المنشار سبب امتناع القطريين عن العمرة)».
وأضافت: «كفى تدليس لقد طرد الشعب القطري من مكة في أول أيام الحصار».
وعلقت الكاتبة والإعلامية إلهام بدر قائلة: «النظام السعودي بقيادة #أبو_منشار يحول #الحج_والعمرة_فخ_للقطريين، ففي الوقت الذي تدخل فيه رسوم الحج والعمرة التي يدفعها المسلمون للنظام السعودي، يقوم هذا النظام بضخها لقتل المسلمين في كل مكان وتصفية الخصوم السياسيين».
وقالت أمينة الكواري (@alkuwari_ameena): إن «دولة تستدرج مواطنيها إلى قنصلياتها لتنشرهم بالمناشير، لا نستبعد أن تجعل من شعائر الله مصيدة لكل مسلم تريد التخلص منه في هذه الأمة».
أيضاً ذكر بندر مبارك آل شافي (@Bandaralshafi) مخاوفه قائلاً: «نظام يقتل #أطفال_اليمن ويسيّس الدين ويحرّض إعلامه على شتمنا والطعن في أعراضنا، لن نثق فيه لو تعلق في ستار الكعبة!!».
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.