الإثنين 12 ذو القعدة / 15 يوليه 2019
11:16 م بتوقيت الدوحة

في فرعي الفئات والبراعم

مسابقة جاسم للقرآن الكريم تختتم منافساتها غدا

58

الدوحة - بوابة العرب

الأربعاء، 15 مايو 2019
جانب من المسابقة
جانب من المسابقة
تختتم مسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم غدا الخميس منافسات المشاركين في فرعي الفئات والبراعم (ذكورا وإناثا) في دورتها السادسة والعشرين للعام 1440هـ - 2019م، وبرزت مشاركات متميزة لعدد كبير من أبنائنا الطلاب من المواطنين والمقيمين في فرع البراعم، ومستويات طيبة وأصوات ندية لعدد من المواطنين المشاركين في فرع الفئات الذي يستهدف المواطنين والمواطنات الحافظين والحافظات لكتاب الله العزيز في الفئات (5)، (10)، (15)، (20)، (25) جزءا من القرآن الكريم، حيث يتيح فرع الفئات للمواطنين مشاركة جميع الأعمار.

وتشرف 18 لجنة على منافسات الذكور التي تجري اختباراتهم في جامع الإمام محمد بن عبد الوهاب بعد صلاة العصر، فيما تتولى 16 لجنة الإشراف على منافسات الإناث التي تجري اختباراتهن في مقر مراكز التحفيظ النسائية بمنطقة الوعب، وذلك بعد صلاة التراويح.

ويهدف فرع الفئات إلى تشجيع الطلاب والطالبات وجميع شرائح المجتمع من المواطنين (ذكورا وإناثا) على حفظ كتاب الله تعالى، حيث رصدت اللجنة المنظمة للمسابقة جوائز مالية قيمة لهذا الفرع بالتحديد لتحفيزهم على المشاركة والمنافسة في حفظ كتاب الله، ويحصل المواطنين والمواطنات الفائزين في المسابقة على جوائز مالية حسب التقدير لكل فئة من فئات الحفظ.

فرع البراعم: (للمواطنين والمقيمين .. ذكوراً وإناثاً)

ويتنافس في فرع البراعم بالمسابقة الذكور والإناث من المواطنين والمقيمين في حفظ جزء واحد من الأجزاء الخمسة الأخيرة من القرآن الكريم، ورصدت اللجنة المنظمة للمسابقة أيضا جوائز مالية قيمة للفائزين في هذا الفرع حسب مستوى الحفظ.

ويشارك في فرع البراعم المواطنين والمقيمين بجزء واحد من الأجزاء الخمسة الأخيرة للقرآن الكريم، حيث تشترط اللجنة المنظمة أن يكون سن المتسابق أو المتسابقة من 12 عاماً فما دون بالنسبة للقطريين و 8 أعوام فما دون للمقيمين، ومن الشروط الخاصة بالمقيمين، أنه لا يحق لمن شارك في جزء أن يشارك في نفس الجزء ويحق له المشاركة في جزء آخر من الأجزاء الخمسة الأخيرة للقرآن.

وتولي اللجنة المنظمة للمسابقة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أهمية كبيرة لاستقطاب المتميزين في الحفظ والتلاوة من القطريين لرفد المساجد بهم أئمة وخطباء، إلى جانب تأهيلهم في حلقات الأداء والاتقان للمشاركة في المسابقات القرآنية الدولية.

وكان عدد المسجلين للمشاركة في فروع المسابقة الثلاثة (الفئات - البراعم - المهتدين) التي تجرى اختباراتهم خلال شهر رمضان المبارك من الذكور والإناث من المواطنين والمقيمين قد بلغ 3.464 متسابقاً سجل للمشاركة في منافسات المسابقة، منهم 543 متسابقاً من المواطنين والمواطنات في فرع الفئات، و 2.693 متسابقاً في فرع البراعم من الذكور والإناث من المواطنين والمقيمين، و 228 متسابقا بفرع المهتدين من الذكور والإناث.

ويعد هذا الإقبال الكبير على المشاركة بالمسابقة مؤشر على نجاح المسابقة في فروعها المختلفة واهتمام أولياء الأمور بمشاركة أولادهم من الذكور والإناث في المسابقة بفرع البراعم، وكذلك في فرع الفئات المخصص للمواطنين ذكورا وإناثا ولجميع الأعمار، وكذلك في فرع المهتدين، ودليل على أن الأهداف التي رسمتها اللجنة لهذه المسابقة تتحقق على أرض الواقع.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.