السبت 17 ذو القعدة / 20 يوليه 2019
08:53 ص بتوقيت الدوحة

أبدت تحمّسها لقضاء رمضان والعيد بالدوحة..

سفيرة كندا لـ «العرب»: لمست تقديراً متبادلاً بين القطريين والمقيمين

103

اسماعيل طلاي

السبت، 11 مايو 2019
سفيرة كندا لـ «العرب?»: لمست تقديراً متبادلاً بين القطريين والمقيمين
سفيرة كندا لـ «العرب?»: لمست تقديراً متبادلاً بين القطريين والمقيمين
أكدت سعادة ستيفاني ماكولوم، سفيرة كندا لدى الدولة، أن العلاقات بين كندا وقطر دافئة ومتنامية، والعلاقات بين الشعبين تدعم هذه العلاقة الإيجابية القائمة على الاحترام المتبادل لبعضهم والتعاون من أجل تحقيق الأهداف المشتركة. وأبدت حماسة كبيرة لقضاء أول رمضان لها برفقة عائلتها في قطر، بل وقضاء فصل الصيف كاملاً بالدوحة، لاكتشاف أجواء رمضان وعيد الفطر والأضحى في قطر. وتحدّثت سعادة السفيرة، في حوارها مع «العرب»، بكثير من التقدير لما لمسته من روح التعايش والاحترام بين أتباع الديانات المختلفة في قطر التي تقطنها أغلبية مسلمة؛ لافتة إلى أنها لم تلمس أثراً سلبياً للحصار بقدر ما لمست عزيمة قوية وروحاً متفائلة وتقديراً متبادلاً بين القطريين والمقيمين.. وتفاصيل أخرى في نص الحوار التالي:

ما رسالتك لشعب قطر بمناسبة رمضان؟
¶ خلال هذا الشهر الكريم، أتمنى لجميع أصدقائنا القطريين رمضان مباركاً وآمناً. كما أتمنى رمضان مباركاً للجالية المسلمة في كندا، التي يتجاوز عدد سكانها أكثر من مليون شخص.

كيف تستعدين لقضاء رمضان في قطر؟
¶ بما أن هذه هي المرة الأولى التي أقضي فيها شهر رمضان في قطر، فإنني أطرح العديد من الأسئلة لفهم كيف يحتفل القطريون والمقيميون في قطر بشهر رمضان، وأحرص أن آخذ بعين الاعتبار أوقات الصيام ضمن جدولي اليومي في رمضان.

هل قضيتِ رمضان في قطر أو أية دولة إسلامية أخرى من قبل؟
¶ نعم، قضيت عامين في القاهرة واحتفلت برمضان هناك، كما احتفلت بعيد الأضحى في ليبيا، لكن ليس رمضان.

ما الذي جذبكم أكثر في عادات وأجواء رمضان في قطر والعالم الإسلامي؟
¶ لقد كنت منبهرة كيف تخطّت روح رمضان المعتقدات المختلفة وجمعت مجتمعات من المسيحيين والهندوس ومختلف السكان مع الأغلبية المسلمة، وكيف بدا أن الجميع تمكّنوا من احترام معتقدات وتقاليد بعضهم البعض والتعايش معاً. وكأسرة، كنت أنا وزوجي وأطفالي جميعنا منبهرين بالديكورات الاحتفالية والأضواء التي تزيّن المدن كذلك.

هل تناولتِ الفطور خلال شهر رمضان في المنازل القطرية أو الإسلامية؟ وما الذي أعجبك أكثر؟
¶ ليس في قطر بعد بطبيعة الحال، باعتبار أنني أقضي أول رمضان هنا؛ لكن كان لي شرف حضور حفلات الإفطار والسحور مع الأصدقاء المسلمين وغير المسلمين على حدّ سواء، وشرُفت كثيراً بتجربة تقاسم وجبة الإفطار والسحور مع الصائمين.

يقضي القطريون ثالث رمضان في ظل الحصار المفروض على بلادهم.. هل لاحظتم أي أثر سلبي للأزمة على حياة المواطنين والمقيمين؟
¶ حسناً، بصفتي وافداً جديداً ليس لديّ خبرة مع قطر من قبل الحصار، وبالتالي لا يمكنني مقارنة تجارب ما قبل وبعد. ولكني لم أرَ أي سلبية؛ بل إنني لمست عزيمة قوية وروحاً متفائلة، وتقديراً إيجابياً متبادلاً بين المواطنين القطريين وجميع المقيمين الذين يتبادلون أجمل الأمنيات في هذا البلد.

كيف تتطلعين إلى قضاء رمضان في فصل الصيف وحرارة الطقس؟
¶ أتطلع إلى أن يكون هذا الصيف في قطرصيفاً للتعلم وتجربة رمضان وعيد الفطر وعيد الأضحى كأول صيف كامل في قطر.

كم عدد المسلمين في بلدك؟ وما عاداتهم في رمضان؟
¶ الإسلام هو ثاني أكبر وأسرع ديانة في كندا من حيث النمو؛ حيث يوجد أكثر من مليون كندي من أصول مسلمة، ويمتد تواجد المسلمين في كندا إلى فترة طويلة على امتداد تاريخ بلادنا. وقد أفاد أول إحصاء عام 1871 عن تواجد 13 مسلماً يعيشون في كندا.
لقد قدّمت الجاليات المسلمة في جميع أنحاء كندا مساهمات قيّمة تُثري نسيجنا الوطني كل يوم. ويمارس الكنديون من مختلف الأديان شعائرهم الدينية ومعتقداتهم بحُرّية، خالية من التدخل والتمييز، وبروح من الاحترام المتبادل. ويعدّ التنوع الثقافي في كندا من أعظم نقاط القوة ومصادر الفخر لدينا.

ما أهمية مشاركة شهر الصوم مع المسلمين في تصحيح المفاهيم الخاطئة عن المسلمين والتي تربط الإسلام بالإرهاب؟
¶ مثل جميع الأعياد الدينية.. إنها فرصة لأولئك الذين ينتمون إلى أديان مختلفة لتعلّم تجربة تقاليد مختلفة، ومحاولة فهم تلك التقاليد وروحها وعمقها، وسبب الاحتفال بتلك المناسبات.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.