الإثنين 12 ذو القعدة / 15 يوليه 2019
10:54 م بتوقيت الدوحة

معرض التمور الدولي ينطلق في سوق واقف بمشاركة 150 عارضا

318

الدوحة - قنا

الأربعاء، 24 أبريل 2019
جانب من المعرض
جانب من المعرض
انطلقت في سوق واقف مساء اليوم فعاليات معرض التمور الدولي 2019 الذي يشارك فيه نحو 150 عارضا وطنيا وأجنبيا من المتخصصين في إنتاج التمور، بالإضافة إلى عدد من المزارع المحلية والجهات الأخرى في الدولة ويستمر حتى 4 مايو المقبل.

ويسعى المعرض الذي تنظمه وزارة البلدية والبيئة ممثلة في قطاع شؤون الزراعة والثروة السمكية وبالتعاون مع إدارة سوق واقف، إلى الترويج للمنتج الوطني من التمور والتعرف على أنواعها، وتوفير أصنافها المختلفة، واستقطاب الزوار والسياح وتشجيع الحفاظ على شجرة النخيل والاعتناء بها، بالإضافة إلى ترسيخ هذا الحدث كمناسبة سنوية ترتبط بالموروث الثقافي لدولة قطر.

كما يهدف المعرض، الذي افتتحه سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر آل ثاني وكيل الوزارة المساعد لشؤون الزراعة والثروة السمكية بوزارة البلدية والبيئة، إلى التعريف بالتمور ومنتجاتها وتعزيز الوعي الثقافي والتراثي الذي ارتبط بشجرة النخيل وأهمية ثمارها من الناحية الغذائية والثقافية، والتي يزيد الطلب عليها في مثل هذا الوقت من العام قبيل شهر رمضان المبارك.

وفي تصريح صحفي على هامش افتتاح المعرض، قال السيد يوسف خالد الخليفي مدير إدارة الشؤون الزراعية بوزارة البلدية والبيئة، إن المعرض يأتي في وقت مناسب وقبل أيام من بداية شهر رمضان المبارك ليوفر هذه السلعة المهمة لسكان البلاد.. مضيفا أن نسخة هذا العام تشارك فيها دول عديدة من بينها الكويت وعمان والأردن ودول من شمال إفريقيا والصين وإيران وغيرها.

ولفت إلى أن المعرض يوفر أسعارا مناسبة للجميع، حيث قدمت اللجنة المنظمة تسهيلات كبيرة لتخفيض الأسعار من بينها توفير مساحات عرض مجانية، بالإضافة إلى التسهيلات التي وفرها الرعاة على مستوى إجراءات الشحن وإقامة الزائرين.

وأكد أن البلاد حققت اكتفاء ذاتيا من التمور بنسبة 86 بالمئة، وأن الوزارة تنظم معارض دورية لتسويق التمور المحلية، بالإضافة إلى مواصلة وزارة البلدية والبيئة دعمها لأصحاب المزارع من خلال مشروع شراء التمور الذي تشارك فيه 80 مزرعة محلية تبيع للوزارة منتجات بقيمة 10 ملايين ريال من التمور ليتم إهداؤها باسم دولة قطر إلى البلدان المنكوبة، حيث يتم توزيعها عن طريق الجهات المعنية مثل الهلال الأحمر القطري وقطر الخيرية.

وفيما يتعلق بجهود وزارة البلدية والبيئة في توسيع الإنتاج في هذا القطاع، لفت الخليفي إلى أن الوزارة ستبدأ هذا العام دعما خاصا للمزارع يتمثل في توفير 100 غرفة تجفيف سيتم توزيعها مجانا على كبار منتجي التمور بمعدل غرفة لكل مزرعة.. مبينا أن سنوات من البحوث أثبتت فاعلية تلك الغرف في تحسين جودة المنتجات من التمور.

يشار إلى أن معرض التمور الدولي تشارك فيه هذا العام 89 شركة محلية و59 شركة خارجية من 10 دول حول العالم، ويضم أصنافا من مختلف أنواع التمور سواء من الشركات المحلية أو الدولية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.