الأحد 14 رمضان / 19 مايو 2019
11:18 م بتوقيت الدوحة

في مؤتمرٍ صحفي

جامعة قطر تُعلن عن تفاصيل برنامجها الصيفي للتدريب البحثي 2019

62

الدوحة - بوابة العرب

الثلاثاء، 23 أبريل 2019
جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي
نظم مكتب نائب رئيس جامعة قطر للبحث والدراسات العليا مؤتمرا صحفيا حول برنامج جامعة قطر الصيفي للتدريب البحثي 2019، في مجمع البحوث بحضور الأستاذة الدكتورة مريم المعاضيد نائب الرئيس للبحث والدراسات العليا والدكتور أيمن إربد مدير تخطيط وتطوير البحث العلمي والأستاذة الدكتورة أسماء آل ثاني مدير مركز البحوث الحيوية الطبية، والدكتور ناصر النعيمي مدير مركز المواد المتقدمة والدكتورة حمدة النعيمي مدير مركز أبحاث حيوانات المختبر والدكتور حسن السيد مدير معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية والدكتور حمد الكواري مدير مركز العلوم البيئية والدكتور محمد السفران مدير وحدة المختبرات المركزية وعدد من المسؤولين في قطاع البحث والدراسات والعليا.

وأشادت أ. د. مريم المعاضيد نائب الرئيس للبحث والدراسات العليا ببرنامج جامعة قطر الصيفي للتدريب البحثي 2019، وقالت: "يعتبر برنامج جامعة قطر الصيفي للتدريب البحثي في المراكز البحثية المتطورة وسيلة للتطوير والتدريب العملي للباحثين من طلاب الجامعة مما يساعد على اكتشاف إمكانيات الطلبة وتبادلهم للخبرات مع الكوادر البحثية في مختلف المجالات، وتعتبر المراكز البحثية في جامعة قطر مراكز ذات تجهيزات عالمية وبها كفاءات عالية المستوى ولها مساهمات مميزة في المجتمع المحلي و أيضا ذات انتاج اكاديمي مؤثر عالميا"

وقال د. أيمن إربد منسق البرنامج: "إن أفضل طريقة لتزويد الطلبة بمهارات التفكير النقدي وحل المشكلات والعمل ضمن فريق والتواصل الفعال هو العمل الجاد ضمن الفرق البحثية والتشغيلية للمراكز البحثية على مشاريع بحثية جادة ضمن الأولويات البحثية لدولة قطر. هذه الخبرات مهمة لصقل مهارات وشخصية الطالب وتحضيره للتعامل مع نفس التحديات البحثية في بيئة العمل". 

وأشار الدكتور حسن السيد مدير معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية إلى أهمية التدريب الصيفي لطلاب جامعة قطر، فهو يتيح للطلبة في أسبوعين - هما مدة التدريب - الفرصة لخوض تجربة البحث في بيئته الحقيقية، حيث يتفاعل الطالب مع الباحثين في مناقشة أدبيات بعض المشاريع وكيفية تصميم الأسئلة والاستبانات وأخذ المعرفة عن كيفية جمع البيانات والاطلاع على عملية تحليلها، ومراجعة مسودات التقارير وتصميم العروض وغيرها، وتمنى الدكتور السيد من الطلبة استغلال هذه الفرص التي تتيحها جامعة قطر لأهميتها في تزويدهم ببعض أصول البحث العلمي.

وأكدت الأستاذة الدكتورة أسماء آل ثاني مدير مركز البحوث الحيوية الطبية: "أن مركز البحوث الحيوية الطبية في جامعه قطر يوفر برامج تعليميه بانتظام في مجال التعليم والتدريب لخدمه الطلاب والمجتمع بشكل عام. وقد قام مركز البحوث الحيوية الطبية بالإعداد لتنظيم دوره تدريبية صيفيه لعام 2019 تعزز من خلالها مهارات الطالب العلمية والعملية في مجال البحث العلمي في العلوم الطبية، حيث تم تخصيص البرنامج لطلاب السنة النهائية في كليات التجمع الطبي وطلبه الدراسات العليا الذين يتطلعون للانضمام الى مجال البحوث الحيوية الطبية. 

وقال الدكتور ناصر عبد الله النعيمي مدير مركز المواد المتقدمة: "مع قرب انتهاء الفصل الدراسي ومع تطلع طلاب جامعة قطر المتميزين إلى صقل مهاراتهم البحثية وتنمية خبراتهم المهنية استعدادا لدخولهم الى سوق العمل القطري أو الدولي قريبا، يقوم مركز المواد المتقدمة - بما يضمه من باحثين متميزين بالعديد من المجالات الهندسية و العلمية بالتشارك و بالتنسيق مع الأقسام المختلفة بكليتي الهندسة والآداب و العلوم - بتقديم الدعم لهؤلاء الطلاب المتميزين والراغبين في التدريب الصيفي عن طريق وضع برامج تدريبية متميزة و مكثفة للطلاب لمدة زمنية لا تتجاوز الستة من الأسابيع المتصلة يحصل بعدها الطالب المتدرب على شهادة تفيد اجتيازه للبرنامج التدريبي بنجاح بما يسهل من تخرج الطلاب والطابات وإثراء سيرهم الذاتية لمساعدتهم في رحلة البحث عن وظيفة.

وأضاف الدكتور حمد الكواري مدير مركز العلوم البيئية: أن برنامج التدريب البحثي الصيفي يمثل فرصة ممتازة للطلاب لتطوير مهاراتهم في تحليل العينات البيئية واكتساب خبرات متعددة في التحليل الكيميائي ضمن بيئة متميزة. ويستمر البرنامــج لفترة تتراوح بين 6 إلى 8 أسابيع من شهر يونيو وحتى شهر أغسطس في معـــــــــامل المركز المعتمدة عالميًا. يقوم الباحثون في المركز بالإشراف المباشر على تدريب الطلاب ومتابعة عملهم بما في ذلك تحليل العينات البيئية المختلفة والتي تشمل الكائنات الحية والتربة والترسبات والمياه. ويتدرب الطلاب على أنواع مختلفة من أجهزة التحليل المستخدمة مثل تحليل المعادن الثقيلــــة والنــــــزرة بجهاز الحث البلازمي (ICP) وتحليل مشتقات البترول العضوية بجهـــــاز الكروموتوغراف الغازي (GC/ MS &  GC/ FID) وجهاز تحليل الزئبق  (Mercury Analyzer)،كما توفر لهم الفرصة لفحص وتشخيص مختلـــــف أنـواع الكائنات الحية كالأسماك وأخذ عينات منها لتحليلها وقياس مدى تلوثها. كذلك يوفر البرنامج للطلاب فرصة رائعة لاكتساب مهارات أساسية في فهم البيانات البيئية التي يـتــــــــم استخلاصها من التحاليل البيئية. 

ويتكون برنامج جامعة قطر الصيفي للتدريب البحثي 2019 من مسارين: المسار الأول البرنامج المكثف الذي يوفر التدريب لمشروع معين في مجالات علمية محددة تخص المراكز البحثية بدعم من طاقم البحث وإمكانية مشاركة الطلبة في أنشطة أخرى، مثل: الندوات وورش العمل والتفاعل الفعّال مع اعضاء البحث. والمسار الثاني البرنامج المتخصص الذي يوفر فرصة لتطوير المهارات اللازمة لإجراء بحث متخصص في مجال معين ذو مستوى عالمي. ومن متطلبات برنامج الصيف للتدريب البحثي أن يتم إعداد تقرير بحثي وتقديم عرض تقديمي حول المعارف والمهارات المكتسبة، مع النصائح والتوصيات للاستفادة منها مستقبلًا.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.