الخميس 19 شعبان / 25 أبريل 2019
12:55 ص بتوقيت الدوحة

مجلس الأعمال القطري-الروسي يبحث تعزيز الاستثمارات بين البلدين

86

الدوحة - قنا

الأحد، 14 أبريل 2019
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
عقد مجلس الأعمال القطري الروسي اجتماعا في العاصمة الروسية موسكو تناول تعزيز علاقات التعاون بين رجال الأعمال في البلدين، وسبل تطويرها في المجالات التجارية والاستثمارية، وحث رجال الأعمال في البلدين على إقامة تحالفات ومشروعات مشتركة في كل منهما.
كما جرى خلال الاجتماع استعراض مناخ الاستثمار والفرص المتاحة في البلدين، بالإضافة إلى تعريف الجانب الروسي بالأنشطة التي تقوم بها غرفة قطر وما تقدمه للقطاع الخاص من تسهيل لإقامة الأعمال في الدولة وجذب للاستثمارات الأجنبية.
ودرس الجانبان عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك من بينها إنشاء محفظة استثمارية مشتركة لدعم المستثمرين للعمل في روسيا وقطر على حد سواء، فضلا عن المساهمة في تسهيل الإجراءات الجمركية في سياق التجارة المتبادلة بين الطرفين ودراسة إمكانية تطبيق نظام "الممر الأخضر" لدى توريد المنتجات الروسية إلى قطر. 
وأكد الطرفان في بيان مشترك أهمية دور مجلس الأعمال القطري الروسي في تيسير التواصل بين الأعمال في البلدين والتواصل مع الدوائر الرسمية لإزالة القيود التي تعرقل التعاون المشترك والاستثمار، واكتشاف الفرص الاستثمارية الواعدة، كما أعرب الطرفان عن تقدريهما للدعم الحكومي للتعاون المشترك في إطار المجلس.
وحدد الجانبان أواخر السنة الجارية كموعد أولي للاجتماع المقبل في قطر، كما شدد الطرفان على أهمية دور مجلس الأعمال في دعم عمل اللجنة الحكومية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والفني، واتفقا على تقديم مقترحاتهما المشتركة حول تطوير التعاون بين البلدين خلال الاجتماعات القادمة للجنة بهدف إدراجها في المحاضر الرسمية.
من جانب آخر عقد وفد غرفة قطر اجتماعا مع غرفة تجارة الاتحاد الروسي، للتباحث حول سبل تعزيز التعاون بين الجانبين، وتنظيم عقد لقاءات عمل ثنائية بين رجال الاعمال القطريين ونظرائهم الروس، وانشاء شراكات فاعلة في ظل المناخ المشجع على الاستثمار والتسهيلات التي تقدمها الحكومة القطرية للمستثمرين.
يذكر أن التبادل التجاري بين البلدين حقق قفزة كبيرة في العام 2018، حيث بلغ نحو 1.1 مليار ريال مقابل 308 ملايين ريال في 2017 بارتفاع قياسي نسبته 240 بالمائة.
وتعمل في دولة قطر نحو 46 شركة روسية قطرية باستثمارات مشتركة، تنشط في قطاعات اقتصادية متنوعة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.